الإذاعة المصرية
الإذاعة المصرية


فى يومها العالمى .. الإذاعة المصرية شكلت وجدان الشعوب العربية

أخبار النجوم

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 11:29 م

أشرف رمضان

في اليوم العالمي للإذاعة، الذي يأتي هذا العام تحت شعار «الإذاعة والسلام» يتزامن مع الاحتفال بمرور 88 عامًا على الإذاعة في مصر، والتى بدأت في عشرينيات القرن الماضي، من خلال إذاعات أهلية، إلى أن تم توحيدها عبر إذاعة مصرية واحدة تضم ٤ قنوات في 31 مايو عام 1934، بالاتفاق مع شركة ماركونى.

وشهدت الإذاعة المصرية برامج تعلق بها المستمعون فى كافة أرجاء الوطن العربى وأثرت بشكل كبير فى الإرتقاء الفكرى والثقافى لديهم، منها برنامج “على الناصية” للإعلامية الكبيرة آمال فهمى، برنامج “ساعة لقلبك”، الذي انطلق فى فترة الخمسينيات، وشارك فيه كبار الكتاب والفنانين، من بينهم “الكاتب الراحل يوسف عوف وأحمد طاهر والفنان أمين الهنيدى وفؤاد المهندس ومحمد عوض وخيرية أحمد”، وشارك فى كتابة حلقاته الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي.
أيضا تعلق الجمهور ببرنامج “كلمتين وبس” وأصبح هذا العنوان متداولًا بين الناس سواء فى الأحاديث العامة، أو «الكوميس» على مواقع التواصل الاجتماعي، قدمه الفنان القدير فؤاد المهندس 1968، كان يذاع يومياً فى تمام الساعة الثامنة إلا خمس صباحا، من تأليف الصحفى أحمد بهجت، وإخراج يوسف حجازى، وكان يعالج سلبيات الشعب المصري والروتين.
ومازال الجمهور يتذكر “أبلة فضيلة”، البرامج الأكثر شهرة على الإطلاق، وذاع صيته بين الأجيال، وكانت تقدمة أبلة فضيلة، تعتبر من أشهر مقدمي برامج الأطفال فى الإذاعة المصرية. أيضا من أشهر البرامج، همسة عتاب، ربات البيوت، لغتنا الجميلة.

نقلا من عدد أخبار النجوم بتاريخ  ١٦/٢/٢٠٢٣

أقرأ أيضأ : في اليوم العالمي للراديو| «عاشور»: الإذاعة ساحة تتيح للجميع إمكانية التعبير عن آرائهم

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة